2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

أمينة السوسي تروي مذكراتها حصريا لإذاعة طنجة: "كنت طفلة غير عادية في فضاء غير عادي في زمن غير عادي" .

 

وثقت الإعلامية والإذاعية القديرة " أمينة السوسي" مسار حياتها بشكل حصري لإذاعة طنجة ضمن سلسلة حلقات برنامج "مذكرات"، الذي تقدمه إذاعة طنجة يوميا على أثيرها.

أيقونة الأثير " أمينة أجانا " – كما هو اسمها في بطاقة التعريف الوطنية- أو" أمينة السوسي " وهو الاسم الإذاعي الذي عرفها به جمهور المستمعين والمتتبعين، أوضحت في بداية اللقاء بأنها ضنينة بحياتها إلا على أهلها، وبأنها تقبل لأول مرة وبشكل حصري أن تفتح صندوق أسرارها لتتحدث عن تفاصيل منسية من مسار حياتها ومشوار مهنتها لمستمعي إذاعة طنجة.

أمينة السوسي وفي معرض استرجاع شريط الذكريات ، عادت بذاكرتها إلى طفولتها الصغرى لتسترجع مشاهد من حياتها، وصفتها بأنها جعلت من " أمينة أجانا " طفلة غير عادية في فضاء غير عادي في زمن غير عـادي.
ولدت أمينة في مدينة طنجة من أم مناضلة ، تنحدر من جبل العلم بقبيلة ابن عروس ، أم واجهت الحياة بقوة وجلد بعد أن استشهد رجال البيت جميعا فداءا للقضية الوطنية وتحديا للسلطات الاستعمارية الاسبانية وقتها ، أما والد " أمينة " فقد قدم من سوس العالمة من منطقة تافراوت هاربا بتجارته وحياته إلى طنجة بعد أن أجهض جهود قوات الاستعمارالفرنسي الغاشم في القبض عليه ، خاصة وأنه كان من رجال المقاومة الأشداء الذين أزعجوا سلطات الاحتلال في منطقة سوس، وناضلوا من أجل أن يستعيد الوطن حريتـه.

وفي فضاء حي المصلى بمدينة البوغاز ، اشتغل هذا الرجل في مجال التجارة ، وبدأ حياة جديدة واسترجع نشاطه المتعلق بالمقاومة ضد الاستعمار، و تزوج أم الإعلامية " أمينة السوسي " ، لتمتزج في البيت ثقافتان متباعدتان ، لا يجمعهما إلا القاسم المشترك الأساسي بينهما وهو حب الوطن والانتماء لأسرة مقاومة تدفع الدم والمال لأجل محاربة الاستعمار.

هذا الزواج أثمر الطفلة أمينة وأخاها الأصغر الذي كانت تعتبر نفسها وفي سن مبكرة أمه الثانية، والذي شاطرها لحظات من الطفولة العذبة في فضاء المصلى المميز والموسوم بامتزاج جنسيات وديانات عدة، كما شاطرها سنوات الدراسة الأولى في المسيد ثم في معهد مولاي المهدي.

أيقونة الأثير " أمينة السوسي " روت أيضا لمكروفون إذاعة طنجة قصتها الشخصية والحميمية مع الميكروفون ، والتي بدأت وهي طفلة حين كانت تذهب لمقر إذاعة طنجة لأداء الأناشيد القومية كلما صدحت فرحة الشعب المغربي بالأعياد الوطنية، كما أنها دخلت إذاعة أفريقيا لأول مرة في حياتها لتلقي خطابا بمناسبة عيد عرش سيدي محمد بن يوسف طيب الله ثراه.
الخطاب الذي كان قد خط حروفه العلامة الراحل مولاي الحسن بن الصديق، ألقته بفصاحة وبلاغة وطلاقة استحوذت على إعجاب القيمين على الإذاعة وقتها، لتبدأ قصتها في استوديوهات إذاعة أفريقيا .

عميدة جيل الرواد " أمينة السوسي " روت أيضا ضمن مذكراتها عن أروع نجاحاتها في الميكروفون، من مسلسل "القايدة طامو " الى برنامجي " ليلة القدر " و"لا أنـام" مرورا ببرامـج الأطفال التي حولت
" أمينة أجانا " الى " ماما أمينة " و جعلتها تحمل مسؤولية الأمومة في الميكروفون وهي بعد طفلة.

نجاحات " أمينة السوسي " لم تكن دائما على طبق من ذهب ، بل كانت نتاج مجهود ومثابرة وعمل مضني ، توج دائما بالجرأة والمصداقية والأداء الإعلامي المميز، مما جعل أيقونة الأثير شمعة تضيء قلوب الآلاف الذين يعشقون صوتها ويتلهفون على برامجها.

هذه ملامح مما روته " أمينة السوسي " لميكروفـون إذاعة طنجة: نفس الميكروفون الذي بادلته الحب و حركت فيه دماء الحياة على مدى عقود طويلة، تعود إليه اليوم لتروي فيه تفاصيل غير مسبوقة عن أمينة السوسي التي يعشقها كل الناس ، و عن أمينة أجانا التي لا يعرفها أحد .. هذه التفاصيل تستحق المتابعة على أثير إذاعة طنجة يوميا تمام الساعة الحادية عشرة ليلا و الدقيقة الخمسين ضمن سلسلة " مذكرات " .
يذكر أن سلسلة حلقات برنامج " مذكرات " استضافت من خلاله إذاعة طنجة ، ثلة من الأسماء الوازنة في مجال السياسة والثقافة والفن ، أمثال : الأكاديمي والمؤرخ عبد الهادي التازي، مؤرخ المملكة الأستاذ عبد الحق المريني ، الكاتب والمناضل عبد القادر الشاوي، الإعلامي محمد العربي المساري، الشاعر والسياسي عبد الرفيع الجواهري، الشاعر والفنان المبدع أحمد سهوم وغيرهم ...

 

حلقات السلسلة
الحلقة الأولى
الحلقة الثانية
الحلقة الثالثة
الحلقة الرابعة
الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة
الحلقة السابعة
الحلقة الثامنة
الحلقة التاسعة
الحلقة العاشرة

 

 

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma