2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
بث مياشر للفترة الليلية
حلقة خاصة مع والي أمن طنجة
مذكرات الإعلامي الحسين بنحليمة
صوت المرأة الصحراوية في ذكرى المسيرة الخضراء
مشاهد من وحي الذكرى مع الصديق معنينو
مشاهد من وحي الذكرى مع أحمد السنوسي
مشاهد من وحي الذكرى مع أبو بكر بنونة
مشاهد من وحي الذكرى مع عبد الله عصامي
مشاهد من وحي الذكرى مع مصطفى العلوي
مشاهد من وحي الذكرى مع الحسين بنحليمة
مشاهد من وحي الذكرى مع محمد الغربي
الاحتجاجات ضد أمانديس
لمسة وفاء لروح بوجمعة العنقيس
مذكرات الداعية الشيخ محمد الفزازي
قضايا البحر و البحارة في صلب برامج إذاعة طنجة
بورتريه للإذاعي عبد اللطيف بنيحيى
إذاعة طنجة تحتفل بالذكرى 65 لميلادها
خاص عن الإعلامية القديرة أمينة السوسي
 
 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

اذاعة طنجة تفتح شريط ذكريات الموسيقار

الراحـل أحمد الشجعـي


في محاولة استحضار عطاءات ومسارات رموز المبدعين المغاربة ، خصص الزميل حميد النقراشي من اذاعة طنجة حلقة استثنائية مباشرة من برنامج " ذكريات عبرت " ليلة الخميس25 يناير صبيحة الجمعة السادس والعشرين منه للموسيقار المغربي أحمــد الشجعي الذي غيبه الموت في الحادي عشر من سبتمبر عام 1991 بعد رحلة فنية شديدة التميز ناهــزت الأربعيـــن عــامـــا .
شارك في البرنامج مجموعة من الفنانين والأخصائيين في الشأن الموسيقي الى جانب بعض أصدقاء الفنان الراحل أحمد الشجعــي .
ينتمي الموسيقار أحمد الشجعي الى الجيل الذي وضع اللبنات الأولى للموسيقى والأغنية المغربية .. راكم في مساره الابداعي الكثير من التجارب التي ساهمت في تكوينه ودعم مواهبه التي ولدت معه في العاصمة العلمية فاس ، حيث كانت البداية من خــلال
انجذابه نحو آلة الناي ، الآلة الموسيقية التي كان ينزوي بمعيتها بين أشجار وطبيعة "جنان السبيل" في أيام الشباب، لكنه آثر في مرحلة ثانية أن ينتقل الى آلة الكمان على يـــد أستاذه بلعيد السوســي .
و في مسعى لتلمس أولى الخطوات في درب الفن ، التحق الراحل أحمد الشجعي بجوق النهضة ليعايش ويتفاعل مع مجموعة من العازفين من أمثال : الجيلالي بن المهدي وادريس الحجوي ومحمد بركام وعبد الله عصامي وغيرهم .. ومن جوق النهضة انتقل الى فرقة الشعـــاع الموسيقية التي كان يقودها الحاج الغالي الخمسي .. غير أنه وبالنظر لاجتهاداته أثار انتباه الموسيقار أحمد البيضاوي الذي اختاره في الخمسينيات ضمن صفوة العازفين بالجوق الوطني وحينما قرر الأستاذ البيضاوي إحداث جوق موسيقي بفاس ، اقترح عليه المطرب محمد فويتح اسم أحمد الشجعي كواحد من أمهر الموسيقيين وأكثرهم مقدرة على القيام بمهام " المــايستــــرو " .
وبتمكن كبير استطاع الراحل أحمد الشجعي منذ عام 1959 أن يقود هذا الجـــوق الذي ظل لوحده من بين الأجواق العصرية بالمغرب ، يسجل سنويا ما يناهز 40 الى 50 أغنية في السنة ، ففي موسم 1970/1971 سجل نحو خمسين قطعة غنائية ، إذ تعاملت معه عدة أصوات من المغرب والوطن العربي ، كعبد الهادي بلخياط ، نعيمة سميح ،عبد الوهاب الدكالي ، اسماعيل أحمد ، عبد الحي الصقلي ، المعطي بنقاسم ، محمد المزكلدي ، محمد فويتح ونجوم الفن العربي كعبد الحليم حافظ (من خلال نشيد ليالي العيد) وسعاد محمد ووديع الصافي .
ويعد الموسيقار أحمد الشجعي من أمهر عازفي آلة الكمان ، ليس فقط على صعيد المغرب وإنما بشهادة كبار العازفين العرب : كأحمد الحفناوي وأنور منسي ، وعبود عبد العال فعبر هذه الآلة حلق الشجعي نحو أسمى الآفاق مستخرجا من طاقاتها التعبيرية ، أجمـــل الأنغام وأعذب الألحان ، على أنه من الناحية الموسيقية أيضا يعتبر أول من بدأ قراءة الصولفيج بفاس على يد أستاذة فرنسية في المدينة الجديدة .
إن أفضال أحمد الشجعي على الموسيقى والفن المغربي تستحق كل التقدير بفعل ما أسـداه من خدمات اعترف بها جل مجايليه سواء من الموسيقيين أو المطربين ، كعزيزة جلال الفنانة المعتزلة التي عمل على تطوير موهبتها وتحقيق شهرتها عربيا .
وتظل معزوفاته الخالدة :"فرحة الشعب ، أعراس ، فرحة السد، إلهام ، أحلامي زهور ، حبايب ، أيامي ، سمراء ، ذكرى ، ابتسام ، اللقاء السعيد ، روابي ، ليالي فاس ، سرور و رقصة حبيبي... " ، تؤرخ لرصيد موسيقي غني ، أثرى الخزانة الصوتية المغربية .
إذ يعتبر الفنان الراحل أحمد الشجعي من الرواد الموسيقيين الكبار العازفين على آلة الكمان لحنا وتوزيعا رفقة الجوق العصري لإذاعة فاس ، الذي ظل يرأسه الى حين وفاته

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma