2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

اذاعة طنجة تنفتح على ذاكرة
صاحب الريشة الذهبية سعيد الشرايبي

يفرد برنامج " ذكريات عبرت" الذي يعده ويقدمه الزميل حميد النقراشي من إذاعة طنجة حلقته لليلة الخميس 9 نونبر صبيحة الجمعة 10 منه بعد الواحدة صباحا لعازف العود المرموق الفنان سعيد الشرايبي تحت شعار :ّسعيد الشرايبي ...ريشة العود الذهبية وبوابة الأمل الموسيقية ّ .
وتتضمن هذه الحلقة المباشرة لقاء مطولا مع صاحب الأنامل الساحرة ، مع استعراض تجربته الفنية والحياتية ، وشهادات لفنانين مغاربة وعرب في حقه .
يعتبر الفنان سعيد الشرايبي الذي ولد في الثاني من فبراير 1951 بمراكش من خيرة عازفي العود في المغرب والوطن العربي ، اكتشف آلة العود وهو ابن الثالثة عشر عاما، ولم يفارقها أبدا حتى حلقت به عاليا وأوصلته إلى شهرة عالمية .
وتمثل أعمال ّسعيد الشرايبي ذلك الامتداد للأصالة بفعل البحث المتواصل في العلاقة بين الموسيقى العربية الأندلسية والتركية والفارسية... ويحفل سجله الفني و الإبداعي ببحوث ألحان من تأليفه ، وهي كثيرة جدا ومعظمها يحمل هوية مغربية إضافة إلى الأندلسية التي تأثر بها على أن اللون الذي يقدمه لا يزال موجودا في المغرب ومقاماته قريبة إلى المقامات العربية ، حيث تختلف في التسمية فقط . وقد بحث من خلال علم دراسة مقارنة بين المقامات الموجودة في العراق والأندلس . ووجد في نهاية الأمر تشابها كبيرا بين الاثنين وحتى الموال لاحظ فيه ذلك التشابه الواضح ، ومن تلك المقامات الحجازي والمدمي والفارسي ، وكلها موجودة في التراث الأندلسي ..
ان سعيد الشرايبي الذي يرسل عبر آلة الحكماء بطائق التعايش والحب إلى العالم يجعل من موسيقاه بوابة الأمل التي تتفتح مع كل جملة موسيقية تصيغها أنامله .وهو يواصل متألقا تقديم تصوره الجمالي والفني لدعم وتطوير الموسيقى والأغنية المغربية مثبتا حضوره الوطني والدولي . وقد حظي في مناسبات كثيرة بالتتويج مثل حصوله على الوسام العربي لأحسن مشاركة عربية بالجزائر سنة 1984 والريشة الذهبية والوسام الأول وجائزة العود ببغداد سنة 1986 وجائزة الموسيقى الغرناطية رفقة أمينة العلوي بباريس سنة 1992 ، وجائزة الاستحقاق بدار الأوبرا في القاهرة سنة 1994 ، وجائزة القدس والعود الذهبي بالرباط سنة 2002 ، وجائزة زرياب للجنة الدولية للموسيقى ، وتتويجات أخرى .

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma