2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

إذاعة طنجة تحتفل باليوم الوطني للمرأة المغربية في طبعته الأولـــى

 

وثقت إذاعة طنجة الاحتفال بالعيد الوطني الأول للمرأة المغربية بلقاء إذاعي خاص امتد ساعتين ، حضرته ثلة من النساء من شتى التخصصات المهنية والمستويات الاجتماعية ,
ولأن العاشر من أكتوبر – اليوم الوطني للمرأة المغربية – يوافق في الوقت ذاته الذكرى الخامسة للإعلان عن مدونة الأسرة الجديدة ، فقد تناول اللقاء دراسة أوضاع المرأة المغربية ما قبل المدونة و ما بعدها ، حيث تعاقبت على الأثير سيدات من كل المشارب ، من ربة البيت التي في عهدتها تدبير شؤون المؤسسة الأسرية ، إلى السيدة المكافحة التي تكسب قوت اليوم بعرق الجبين من خلال بيع السجائر على الرصيف ، مرورا بسيدات الأعمال والفاعلات الجمعويات ونسـاء التعليـــم .
أثير إذاعة طنجة فتح أيضا صباح يوم عيد المرأة المغربية ، لنساء من البادية ، حيث تم ربط الاتصال المباشر بسيدة تتواجد في حقل إلى جانب زوجها بأحد دواوير منطقة العوامرة ، نقلت للمستمعين طبيعة حياة المرأة القروية ، ووصفت لهم طبيعة الأعمال المنوطة بها في البيت وخارجه ، كما تحدثت عن تجربة محو الأمية لنساء البوادي التي جعلت منها امرأة قادرة على القراءة والكتابة وحتى على حوار إذاعي من مستوى جيد .
وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السيدة نزهة الصقلي ، أكدت من جهتها أن اليوم الوطني للمرأة المغربية ، هو تكريم ملكي لنساء المغرب ، يشكل في الوقت ذاته فرصة للنساء المغربيات ، لاستعراض المكتسبات، وللوقوف على الوضعية الحالية لكي تستمر حركية تطوير وتحسين وضع المرأة المغربية وإدماجها في العملية التنموية بكل الوسائل .
ومن دهاليز المحكمة ، جاءت شهادة محامية ، أكدت للمستمعين في ميكروفون إذاعة طنجة ، أن أربع سنوات من العمل بمدونة الأسرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن هذه المدونة حققت إنصافا كبيرا ليس للمرأة وحدها إنما للأسرة ككل ، وأن الممارسة اليومية أثبتت أن التخوف من تفعيل بنود المدونة – الذي تحدثت عنه بعض الأوساط – لم يكن له ما يبرره ، والدليل يرى يوميا في ساحات القضاء التي أصبحت تستند على ترسانة قانونية قوية تعيد الحق للمرأة وللأسرة على حد سواء .
احتفال إذاعة طنجة باليوم الوطني الأول للمرأة المغربية حضرته ضيفات عربيات ، نساء من دول عربية شقيقة ، كتونس والعراق ، سمح وجودهن بنوع من المقارنة بين وضعية المرأة المغربية ، ووضعية شقيقاتها في العالم العربي ، لتقييم المنجزات والتخطيط لما يجب أن ينجز بهذا الصدد .
وقد خلصت المتدخلات إلى أن المرأة المغربية تنفرد وحدها – دون قريناتها في العالم – بيوم وطني خاص بها ، للإنصات لهمومها ولتقييم مكاسبها ، ولدعم مطالبها وحقوقها .
إذاعة طنجة وهي تحتفل باليوم الوطني للمرأة المغربية ، تهدي لكل النساء المغربيات ، أحلى الأمنيات في عيدهن الوطني الأول .

 

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma