2017 الجمعة 24 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

 
" الحاجي السريفي يعبر.. في " ذكريات عبرت
على أمواج الإذاعة الوطنية

 

قدم الزميل عبد الإله الحليمي ، استثناء ، حلقة الأسبوع الماضي من برنامج " ذكريات عبرت ّّ" نيابة عن الزميل عبد الحميد النقراشي الذي يغيب بسبب وفاة والده رحمة الله عليه .
ضيف هذه الحلقة كان أحد شيوخ العيطة الجبلية والطرب الجبلي ، الشيخ عبد السلام الحاجي السريفي الذي ،كما قدمه الزميل عبد الاله الحليمي ، لم ينل حظه من الأضواء والظهور الإعلامي ، رغم ما راكمه الرجل منذ ستينيات القرن الماضي من منجز فني يعضده في ذلك صوته وحفظه للمخزون التراثي الهائل للعيطة الجبلية ، الذي تلقاه عن شيوخه كان أولهم والده .
وقد استضاف البرنامج أيضا مجموعة من الضيوف الذين تربطهم بالشيخ السريفي علاقة فنية وإنسانية ، يتعلق الأمر بالفنان عبد المالك الأندلسي ومجموعته وكذا الفنانة كريمة الطنجاوية ، نجمة الغناء الجبلي ، إضافة إلى ضيوف آخرين ملؤوا بأنغامهم وشهاداتهم جنبات استوديو " عبد القادر الراشدي " .
ومباشرة عبر الهاتف استمعنا إلى شيخ الطرب الجبلي الحاج محمد العروسي والفنانة شامة والباحث في التراث الجبلي عبد الواحد الذهبي ، ومن شفشاون كانت شهادة الفنان عبد اللطيف الخمسي إضافة إلى شهادة أحمد الكرفطي .
البرنامج عرف مسارا متصاعدا ، إذ استطاع الزميل عبد الإله الحليمي أن ينبش في ذاكرة وعمر الرجل ، وأن يستنطقه رغم الخجل الذي لف الشيخ الحاجي السريفي منذ أول سؤال ، بينما كانت الفرقة الموسيقية تواكب هذا الحديث بفقرات موسيقية وغنائية .
كما توقف البرنامج عند مختلف المراحل التي ميزت المسار الفني للشيخ الحاجي السريفي .
هذه المراحل توجت بشهادات الضيوف التي أجمعت على جمال صوته وقدرته على التجول بطلاقة بين المقامات وتمكنه من الصنعة ، مع التأكيد على أخلاق الرجل العالية .
ولعل أكثر لحظات البرنامج تأثيرا سؤال الزميل عبد الاله الحليمي للفنان المحتفى به عن صحة ما يشاع عنه أنه قرر اعتزال الفن ، فنفى الحاجي السريفي ذلك مؤكدا على رغبته في الاستمرار ، وقد اتفق الحاضرون والمتدخلون على حاجة الفن الجبلي لهذا الصوت المتميز وضرورة استمراره في العطاء .
الحلقة أيضا راهنت على وضع الشيخ الحاجي السريفي في مكانه إلى جانب زملائه رواد العيطة الجبلية ، أمثال الشيخ محمد العروسي ، الشيخ أحمد الكرفطي ، الشيخ عبد المالك الأندلسي ،الشيخ عبد اللطيف الخمسي ، في أول لقاء إذاعي يجمع كل هؤلاء ويتيح للمستمع التعرف على ما يربط شيوخ العيطة الجبلية من ذاكرة وفن ومصير مشترك .

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma