2017 الجمعة 24 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

محمد الحياني على أثير الإذاعة الوطنية بمناسبة
الذكرى الثالثة عشرة لرحيله


أحيت الإذاعة الوطنية ليلة الخميس 15 أكتوبر الجاري مباشرة من استوديو الإرسال لإذاعة طنجة ، الذكرى الثالثة عشرة لرحيل صاحب " راحلة " الفنان محمد الحياني . استرجعت من خلالها في إطار برنامج "أنيس الليل/أنيس المبدعين " الذي يعده الزميل حميد النقراشي ، محطات هامة في مشوار عندليب الأغنية المغربية الذي غيبه الموت في 23 أكتوبر عام 1996 .

وأثناء هذه الحلقة التي حملت ملامح الوفاء والاعتراف بقيمة الحياني الفنية والإنسانية ، تحدثت الفنانة حياة الإدريسي عن علاقتها بأغنية محمد الحياني وقرابتهما العائلية ، حيث تحسرت كثيرا على الفراغ الذي تركه في ساحة الغناء ، مؤكدة أنه كان نبعا فياضا من العطاء السخي وأنه كان من الفنانين الأكثر صدقا والأعمق تمثلا للحن والكلمات ، والأكثر مقدرة على رسم أوسع منطقة من الصمت اليقظ بين كراسي الجمهور ، كلما امتشق خشبة وأطلق العنان لرذاذ صوته الأثير .

وأشار المسرحي والإذاعي عبد العظيم الشناوي إلى أن الحياني فنان لن يتكرر ، مسترجعا ذكرياته معه باعتبار أنه الى جانب علاقته به كفنان فهو كان من جيرانه ومن أكثر أصدقائه الذين عرفهم وواكب مسيرتهم ، وتوقف عند العمل السنيمائي الوحيد له في إشارة الى فيلم " دموع الندم" الذي طاله النسيان .

وفي محاولة التركيز على الأبعاد الجمالية في أغنية محمد الحياني ، أوضح الدكتور محمد بن دراز قائد فرقة مفاتيح النور الموسيقية أن الفنان الراحل تمكن وبكل اقتدار من أن يتفاعل مع القصيدة الغنائية في تجربة استثنائية مع الشاعر عبد الرفيع الجواهري والموسيقار عبد السلام عامر وبالأخص عبر "راحلة" التي تركت بصمات واضحة في الذوق الفني العام و"قصة أشواق" التي أبانت عن عظمة اللحن والصوت في ارتباطهما بالنص الشعري . ونفس الشيء أكده بندراز على مستوى الأغنية التي أداها الحياني بالشعر العامي والتي منحها نبضا شديد الخصوصية .

ولأول مرة ألقي الشاعر الغنائي عمر التلباني قصيدة بالشعر العامي كرثاء منه لفنان أحبه المغاربة وارتبطوا بتجربته العميقة .

حلقة الوفاء لذكرى رحيل محمد الحياني تميزت بمشاركة شقيقته فاطمة وحضور الفنان الشاب محمد الغزالي الذي أبدع في تقديم أغنيتي " بارد وسخون " و " سيدي أنا حر " رفقة عازف الأورغ فريد مورو .وبشكل حصري قدمت ذات الحلقة بعضا من التسجيلات النادرة للفنان الراحل من قبيل أغنية " على حسب وداد " و " راحلة " في جلسة خاصة جمعت بين عبد الهادي بلخياط على العود ومحمد الحياني بصوته الشفاف ...

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma