2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
بث مياشر للفترة الليلية
حلقة خاصة مع والي أمن طنجة
مذكرات الإعلامي الحسين بنحليمة
صوت المرأة الصحراوية في ذكرى المسيرة الخضراء
مشاهد من وحي الذكرى مع الصديق معنينو
مشاهد من وحي الذكرى مع أحمد السنوسي
مشاهد من وحي الذكرى مع أبو بكر بنونة
مشاهد من وحي الذكرى مع عبد الله عصامي
مشاهد من وحي الذكرى مع مصطفى العلوي
مشاهد من وحي الذكرى مع الحسين بنحليمة
مشاهد من وحي الذكرى مع محمد الغربي
الاحتجاجات ضد أمانديس
لمسة وفاء لروح بوجمعة العنقيس
مذكرات الداعية الشيخ محمد الفزازي
قضايا البحر و البحارة في صلب برامج إذاعة طنجة
بورتريه للإذاعي عبد اللطيف بنيحيى
إذاعة طنجة تحتفل بالذكرى 65 لميلادها
خاص عن الإعلامية القديرة أمينة السوسي
 
 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

ذاكرة إذاعة طنجة تنفتح على المشوار الفني للراحل اسماعيل أحمد
بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله


مرة أخرى ا نفتحت ذاكرة إذاعة طنجة على اسم آخر من رموز الفن الغنائي بالمغرب ممن تركوا بصمات مميزة في المشهد الفني : الفنان الراحل اسماعيل أحمد، الذي حلت الذكرى العاشرة لوفاته في الفاتح من أبريل الجاري.
وعلى مدار ساعتين تقريبا استعرض الزميل حميد النقراشي في برنامج خاص أهم المراحل في مشوار الفنان اسماعيل أحمد، الذي جمع بامتياز بين الموهبة والدراسة والتعبير الفني والوجداني وبين صفات النبل والأخلاق.
وخلال هذا اللقاء تحدث الملحن أحمد العلوي عن المميزات والخصوصيات التي اقترنت بتجربة الفنان اسماعيل أحمد وبالأساس تشبعه بالأنغام المغربية ومساهماته القيمة في تشكيل النواة الأولى للأغنية في المغرب، إلى جانب دوره في إثراء الأغنية ذات الطابع الصوفي واعتماده أسلوب البساطة والتلقائية في جل الإبداعات التي قدمها، وعلاقاته برموز الفن كأحمد البيضاوي وعبد القادر الراشدي وغيرهما.
ومن جانبه تطرق الفنان والإعلامي سعيد الإمام لأبرز محطات التألق في مسار الفنان الراحل اسماعيل أحمد فأشار، إلى أنه في بداياته تتلمذ بمعهد المامونية في الرباط على يد عازف الكمان الألماني ZETRIEF قبل أن يلتحق عام 1952 بالمجموعة الموسيقية التابعة لراديو ماروك. كما ذكر برحلته نحو المشرق، وتحديدا باتجاه القاهرة سنة 1954 ضمن بعثة فنية استثمر أثناءها ذلك التواجد بمصر للدراسة وتعميق المدارك في المجال الموسيقي. إذ تمكن في ظرف ثمانية أشهر من الحصول على دبلوم تقدير من أكاديمية القاهرة. ومن جهته ركز سعيد الإمام كذلك على تجربة اسماعيل أحمد كعازف على آلة الكمان بإحدى الفرق الموسيقية الشهيرة بسوريا وتألقه وسط كوكبة العازفين الذين عملوا بفرقة كوكب الشرق أم كلثوم إلى جانب الراحل أحمد الحفناوي قبل عودته إلى المغرب والتي دشنها بتقليد أغنية " توبة" لعبد الحليم حافظ، التي فسحت له فرصة معانقة الغناء بنكهة مغربية خالصة والمضي بنجاح في تقديم أجمل الإبداعات الغنائية التي أحبها وارتبط بها الجمهور المغربي.
ومن الأرشيف الذي تزخر به إذاعة طنجة أدرج ضمن هذا البرنامج الخاص مقتطف من وثيقة صوتية مستقاة من برنامج "سهر فني" كانت استضافت فيه الزميلة فاطمة عيسى الفنان اسماعيل أحمد في غشت سنة 1996، أي قبل أشهر قليلة من رحيله الذي جاء في فاتح أبريل سنة 1997.

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma