2017 الجمعة 24 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

إذاعة طنجة تلبس حلة خضراء
بمناسبة الذكرى الأربعين
ليوم الأرض و البيئة..


كعادتها دأبت " إذاعة طنجة العاليا صوت كل الناس " على مواكبة الأحداث الوطنية و الدولية ، على اختلاف أنواعها و مجالاتها ، لتكون صوت الحدث حيثما كان ، و لتساهم في تقريبه من المستمعين ، و كذلك لنقل ارتسامات المواطنين عن ما حولهم من أحداث و قضايا بالإضافة إلى طبيعة تأثرهم بها و تفاعلهم معها.

تأسيسا على ذلك و بمناسبة الذكرى الأربعين ليوم الأرض و البيئة الذي يتميز هذه السنة باختيار المملكة المغربية مقرا لاحتضان الاحتفالات المخلدة لهذه الذكرى ، ترتدي إذاعة طنجة على مدى ثمانية أيام حلة خضراء ، حيث سيزهر أثيرها أشجارا وارفة من رياض الفكر الفاحص المتأني ، المهدى لقضايا بيئية عدة تشغل الرأي العام الوطني و الدولي .

في هذا السياق ، تقدم إذاعة طنجة يوميا من السبت 17 أبريل إلى السبت 24 منه ، و ضمن مجلتها الإذاعية اليومية " صباح الخير من طنجة " حصة قارة تخصصها لدراسة ملفات بيئية مرتبطة بالمعيش اليومي من قبيل : كيفية الحفاظ على البيئة من خلال السلوك اليومي لربات البيوت ،التربية البيئية ، تجربة المدارس الإيكولوجية ، المخاطر الصحية الناجمة عن التلوث البيئي ، المحافظة على المجال البيئي وعلاقته بالتنمية المستدامة ....

أما برنامج " دائرة ضوء" الذي سيذاع يوم 17 أبريل فسيخصص نقاشاته لموضوع : الاحتفال بالذكرى الأربعين ليوم الأرض .. المغزى والدلالات.

من جهته ، يستلهم برنامج " الكلمة الطيبة " رسالته التحسيسية من مواضيع مرتبطة بالحدث ، حيث سيعالج البرنامج في سلسلة من الحلقات ، قضايا ذات صلة بالبيئة والتنمية المستدامة من وجهة نظر الدين الاسلامي ، انطلاقا من أحاديث نبوية شريفة و آيات قرآنية كريمة كقوله عز و جل : "ولا تعثوا في الأرض مفسدين " و قوله تعالى : "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس" و قوله عز و جل : "وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون " .

بموازاة مع ذلك تكيف البرامج الموضوعاتية - على أمواج إذاعة طنجة - مواضيعها مع الهاجس البيئي ، لكي يتسنى لمستمعي الإذاعة الإحاطة بالقضايا البيئية بشكل شمولي و كامل و تفصيلي ، و هكذا يتناول برنامج " صور من البادية " موضوع : " قيم المحافظة على البيئة في العالم القروي " .

فيما يعالج برنامج " طنجة نت " موضوع : المواقع الاليكترونية الخاصة بالتحسيس بالقضايا البيئية ، أما برنامج " من فنون الفرجة " فيتناول موضوع : حضور القضايا البيئية في السينما والمسرح ، و من جهته يعالج برنامج " الناس والقانون " موضوع : الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة ، أداة لتنفيذ السياسات والقوانين المرتبطة بتدبير الموارد البشرية وحماية البيئة .

و في السياق ذاته ، تقدم إذاعة طنجة سلسلة من التحقيقات الإذاعية المواكبة لهذا الحدث ، ضمن برنامج البيئة من حولنا ، و التي تدرس قضايا بيئية من جوانب عدة ، تعتبر ذات أهمية قصوى خاصة من حيث تأثيرها في المحيط البيئي لجهة طنجة تطوان .

و هكذا و لتكريس مبدأ إعلام القرب تثير هذه التحقيقات عددا من القضايا منها :
• المحافظة على النظام البيئي في خليج مارتيل .
• ظاهرة الأكياس البلاستكية و تأثيرها السلبي على المجال البيئي .
• ممارسة أنشطة صيد السمك بسدود حوض اللوكوس .

من جهة أخرى يتعبأ قسم الأخبار بإذاعة طنجة طوال الفترة ما بين 17 و 24 أبريل الجاري لإنجاز روبورتاجات يومية متعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة ويوم الأرض تدرج يوميا ضمن نشرات الأخبار الجهوية التي تبث على الساعة 11.30

كما سيتم تكثيف إدراج الوصلات التحسيسية و الشعارات التوجيهية الخاصة بالتوعية البيئيــــــة .

كما يعالج برنامج" أنيس البحارة" ليلة السبت 17 أبريل موضوع" البيئة البحرية" ، فيما يعالج البرنامج ذاته ليلة السبت 24 أبريل موضوع "ندرة الثروة السمكية وعلاقتها بتلوث البيئة البحرية ".

أما برنامج" أنيس السائقين " الذي يبث ليلة الإثنين 19 أبريل فيخصص حلقته لموضوع " الحالة الميكانيكية للعربات وتلويثها للمجال البيئي "

من جهته يعالج برنامج "أنيس المتحاورين " ليلة الأربعاء21 أبريل موضوع : "تعميق الحس البيئي لدى المواطنين والمسؤولين سواء بسواء على هامش الاحتفال بالذكرى الأربعين ليوم الأرض" .

أما برنامج "أنيس المبدعين " فسيتناول موضوع البيئة ممزوجا بمذاق الفن و الإبداع ، في حلقة تبث ليلة الخميس 22 أبريل .

" إذاعة طنجة العاليا صوت كل الناس " في مقاربتها لتغطية هذا الحدث البيئي الهام ، سعت لإعلاء همسات كوكبنا الأزرق لكي تكون على مدى ثمانية أيام و من خلال قرابة أزيد من 20 ساعة من البث صوت الأرض و البيئة .

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma