2017 الجمعة 24 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة
تخص إذاعة طنجة بحوار إذاعي مطول ...


خصت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة ، إذاعة طنجة بحوار مطول ، عالجت فيه محاور عدة متعلقة بإصلاح المنظومة التربوية والدخول المدرسي .
وجود السيدة لطيفة العابدة في مدينة طنجة جاء على هامش نشاط ثقافي تربوي وعلمي احتضنته مؤخرا عروس البوغاز ، ويتعلق الأمر بتظاهرة "الشباب والعلم في خدمة التنمية " الذي نظم تحت شعار : " الشباب والعلم رهان مدرسة النجاح" .

هذه التظاهرة – بحسب السيدة الوزيرة – تندرج في إطار سعي بلادنا للإستثمار في العلوم والتكنولوجيا ، مواكبة للمسيرة التنموية الشاملة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، وذلك لترسيخ التوجه في الشعب العلميــــة .
وقد تميزت هذه التظاهرة بحضور مكثف لعلماء من وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " ولرائد فضاء ، قدموا جميعهم إلى المغرب بغرض تأطير 6000 تلميذ وقرابة 1000 أستاذ ، وذلك بمبادرة من العالم المغربي كمال الودغيري ، الذي يعمل منذ سنوات في وكالة الفضاء الأمريكية ، والذي هو نتاج مدرسة عمومية مغربية.

كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة في جولة عبر مرافق إذاعة طنجة رفقة رئيس المحطة عبد الإله الحليمي

وفي معرض الحوار الذي أجراه معها الزميل عبد اللطيف بنيحي ، تحدثت السيدة لطيفة العابدة عن البرنامج الاستعجالي لإصلاح المنظومة التربوية ، صرحت السيدة الوزيرة لإذاعة طنجة أن أعضاء حكومة صاحب الجلالة تابعوا بأنفسهم الموسم الأول للبرنامج الاستعجالي عبر زيارات ميدانية ، وذلك اقتداء بجلالته نصره الله ، الذي دأب على النزول بنفسه إلى المدرسة المغربية ، والاقتراب من هواجسها ، ومعالجة قضاياها ، مشيرة الى أن إصلاح المنظومة التربوية دخل مرحلة الاهتمام بالجوانب النوعية للإرتقاء بقطاع التربية في كل المجالات ، وبالخصوص في مجال العلوم والتكنولوجيا على اعتبار أنهما لغة المستقبل .

وفي سياق حديث السيدة الوزيرة عن استراتيجية الوزارة لتربية النشئ على حس المواطنة ، في ضوء ما ورد في الخطاب الملكي السامي ليوم 6 نونبر 2009 ، أكدت السيدة لطيفة العابدة أن مدخل الإصلاح البيداغوجي ، الذي أتى به الميثاق الوطني للتربية والتعليم ، ارتكز على محورين أساسيين هما : القيم والكفاءات .
ففي محور القيم تحضر بقوة ، قيم المواطنة التي كانت المرتكز الأساسي في إعادة صياغة الكتب والبرامج والمناهج الدراسية ، كما أن التربية على المواطنة أصبحت درسا يتلقاه أبناؤنا بدء من الرابعة ابتدائي والى نهاية السلك الإعدادي .
كما أن الحرص على ترسيخ قيم المواطنة في المدرسة المغربية لا يقتصر على الدروس والمناهج ، بل يتعداه إلى المبادئ والمواقف التي تتبناها كل الأطر التربوية ليكونوا بذلك قدوة لناشئتنا في حب الوطن و الذود عن مقدساته والاعتزاز بالانتماء له وخدمته .

وعن ضرورة تأهيل مدارس العالم القروي كخطوة أولى لمحاربة الهدر المدرسي ، أكدت السيدة الوزيرة أن ميزانية إصلاح وتجديد المؤسسات التعليمية في القرى المغربية ، حظيت باهتمام واسع في البرنامج الاستعجالي ، أما فيما يتعلق بالمعيقات السوسيو اقتصادية لاستكمال الدراسة داخل بعض الأسر المعوزة ، فإن معالجة هذا المشكل ارتكزت على مبادرة توزيع مليون محفظة ، لضمان تمسك التلاميذ بحقهم في التعلم ، ومحاربة الهدر المدرسي ، بالإضافة إلى برنامج " تيسير " الذي يوفر مساعدة مالية مباشرة للأسر ، في مقابل التزامهم بمسؤولية الحرص على عدم انقطاع أبنائهم عن الدراسة ، بالإضافة إلى توفير النقل المدرسي والمطاعم المدرسية .
وعن مستجدات البرنامج الاستعجالي ، أشارت السيدة الوزيرة إلى أن تدابير عدة تم تفعيلها في هذا السياق ، منها رفع الدعم المالي للمؤسسات التعليمية ، وإعطاء صلاحيات أوسع لهذه المؤسسات لتقوم بتشخيص الوضع التعليمي بها ، وترتيب الأولويات حسب حاجة وظروف كل مؤسسة .

وبشأن جائحة أنفلوانزا أش1ن1 ، أكدت السيدة لطيفة العابدة ، أن تعاطي الوزارة مع الموضوع تم بشكل استباقي وقبل الدخول المدرسي بأشهر ، حيث تمت تعبئة كل الأطر التربوية وتوعيتها لحسن التصرف إزاء كل المواقف ، وللعمل على الحد من العدوى بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات للتحكم في مجريات الأحداث ، بتنسيق كامل مع أطر وزارة الصحة العمومية .

وخلصت السيدة الوزيرة في اللقاء الإذاعي الذي خصت به إذاعة طنجة ، أن تنمية المدرسة المغربية تتوافق بشكل كبير مع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، التي تروم إدماج المواطن المغربي في الإقلاع التنموي الكبير الذي تعيشه بلادنا ، مؤكدة أن إصلاح المنظومة التربوية هي قضية مجتمعية ، وعلى ضرورة انخراط جميع مكونات المجتمع المغربي في هذا الإصلاح ، الذي يعتبر رهانا وتحديا قويا ، ستكسبه المدرسة المغربية ، كما ستكسب أجيالا قوية للمستقبل تحمل مشعل التنمية في بلادنا .

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma