2017 الجمعة 24 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

برنامج" ذكريات عبرت" : على أمواج الإذاعة الوطنية
الإبداع المغربي في حدث المسيرة الخضراء


خصص برنامج "ذكريات عبرت" ، الذي يقدمه حميد النقراشي على أمواج الإذاعة الوطنية ، حلقة الخميس 06 نوفمبر للإبداع الغنائي المغربي في مواكبة المسيرة الخضراء التي تم الاحتفال هذه السنة بذكراها الثالثة والثلاثين.
وخلال هذا البرنامج المباشر، استحضر مجموعة من الفنانين المغاربة ذكرياتهم مع المسيرة الخضراء، حيث أكد كل من الفنان فتح الله المغاري والملحن عبد الله عصامي أن أغنية " نداء الحسن" التي تعد أول إبداع اقترن بالمسيرة جاءت كتابتها مباشرة بعد الخطاب التاريخي للمغفور له الحسن الثاني، وقال المغاري بأنه آمن بنداء الملك الراحل وبتحرير أرض الصحراء قبل انطلاق المسيرة ، لذلك كتب الأغنية في وقت وجيز معتبرا أنها "بركة من الله".
ومن جهته أشار الفنان عبد الواحد التطواني ، إلى أن الموسيقار الراحل عبد السلام عامر كان أول من طرح فكرة إنجاز أعمال غنائية حول المسيرة الخضراء ، لتحقيق التعبئة الشعبية وتحميس المواطنين على المشاركة قبل أن يتحول أستوديو رقم 1 بالإذاعة الوطنية وأستوديو التلمساني بالتلفزة إلى "خلية نحل" تجمع مختلف المكونات الفنية والإبداعية التي انصهرت في أعمال فنية، صيغت بمهارات عالية ومستويات راقية، عبر من خلالها الفنان المغربي عن تفاعله الصادق مع الحدث في إطار جماعي.
وكشفت مداخلات الفنانين العرب الكواكبي وأنور حكيم وعمر التلباني وعبد اللطيف بوعياد عن الظروف التي أنجزت فيها أغاني المسيرة، التي تزامنت مع مرحلة السبعينات المتسمة بروح العطاء الجيد في الأغنية ، حيث كانت بمثابة ترسيخ لقواعد جديدة في الموسيقى من قبيل التوزيع الأوركستر إلى وكتابة النوتة الموسيقية بالشكل المتقن ، فضلا عن إدخال آلات موسيقية لم تكن معهودة كآلات النفخ والموسيقى الحماسية .
وعن الحماس التلقائي الذي عبر من خلاله الفنان المغربي، قال الفنان مولاي الطاهر الاصبهان عضو مجموعة جيل جيلالة أن أغنية "العيون عيني" سبقت الحدث ، إذ قدمت بأشهر قليلة قبل المسيرة في حفل مهرجان موسيقى شعوب البحر الأبيض المتوسط عام 1975 بساحة القصبة في مدينة طنجة ، لكن أعيدت صياغتها لتسجل تجاوبا خاصا مع المواطن المغربي ولا تزال تعيش إلى الآن في وجدان كل المغاربة.

 

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma