2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

إذاعة طنجة تفتح نقاشا حول ترحيل الوحدات الصناعية والتجارية
في أفق تحويل ميناء طنجة المدينة الى ميناء ترفيهي


على خلفية الجدل الدائر بشأن ترحيل الأنشطة التجارية والصناعية والاقتصادية من ميناء طنجة المدينة في أفق تحويله الى ميناء ترفيهي، خصصت إذاعة طنجة حلقة ضمن برنامج "صباح الخير من طنجة " الذي يعده ويقدمه الزميل حميد النقراشي لهذا الموضوع ، بمشاركة متدخلين اقتصاديين ينتمون الى مجالات الصناعة والصيد البحري والسياحة داخل الميناء ، وفاعلين جمعويين وإعلاميين.

وبعد التذكير بمكانة الميناء كإرث تاريخي لطنجة تطرق البرنامج للمحور الذي يخص مآل المنطقة الحرة التي أحدثت بموجب الظهير الشريف لسنة 1961 داخل الميناء الحالي، والتي ضمت منذ نشأتها عدة أنشطة تجارية مهمة أضيف إليها النشاط الصناعي في مطلع الثمانينيات، حيث كانت آخر وحدة صناعية تمركزت بها سنة 2006 هي عبارة عن أضخم مشروع هولندي قدرت كلفته ب 3,5 مليون أورو. وحول التساؤلات المطروحة بصدد هذه المنطقة ، أوضح عثمان المرنيسي عضو جمعية صناعيي المنطقة الحرة للميناء بأن المهنيين تفهموا قرار الترحيل المرتقب الى المنطقة الحرة بالمطار، لاسيما بعد الوعود التي قدمت لهم على أساس احتفاظهم بنفس الامتيازات والقانون المسير الذي ألفوا التعامل في نطاقه داخل منطقة الميناء. وتمت الإشارة في هذا الخصوص الى أنهم سيؤدون ثمن الأرض التي ستمنح لهم بفضاء المنطقة الحرة بالمطار TFZ ، لكن سيحصلون – حسب ما وعدهم به المسؤولون - على تعويضات عن وحداتهم الصناعية، كما أن الترحيل لن يتم إلا في متم سنة 2012 أو مطلع 2013.

ومن جهته تحدث النائب البرلماني عبد اللطيف بروحو عن المستجدات التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2010، إذ ذكر بأن الحكومة قررت من خلال الطبعة الجديدة للقانون ، حذف الإعفاء الدائم من الضريبة المخول للمنطقة الحرة بالميناء الحالي، مبرزا أنه بالنظر للوثائق التي رافقت المشروع اعتبرت الحكومة أن المنطقة تم تحويلها فعليا الى المنطقة الحرة للمطار، ومن ثم صار من المنطقي أن تلغى الإعفاءات الضريبية بموجب المادة 6 من قانون المالية على اعتبار أنه لم تعد هناك منطقة صناعية بالميناء، ملفتا الانتباه إلى الخطأ الذي تم الوقوع فيه ،حيث لم يتم بعد الانتقال الفعلي للوحدات الصناعية الى المنطقة الحرة بالمطار، لذلك تقرر تأجيل القرار..

ونقلت هذه الحلقة التي بثت على أمواج إذاعة طنجة ، بشكل صريح هواجس الفاعلين الاقتصاديين وجمعيات المجتمع المدني والإعلاميين ، بصدد موضوع ترحيل الأنشطة الاقتصادية من ميناء طنجة المدينة الى ميناء طنجة المتوسطي والمنطقة الحرة بالمطار. وأكد في هذا السياق ممثل جمعية أرباب مراكب الصيد بالميناء بأنه لحد الساعة ما زال الغموض يلف وضعية الأنشطة المينائية المرتبطة بالصيد البحري واحتمال نقلها إلى موقع آخر، مشيرا الى أن الأمر يقتضي إعادة النظر والدراسة المتأنية وإشراك المهنيين في الموضوع، خاصة في ظل ارتباط القطاع لسنوات بهذا الميناء ، الذي يشغل حاليا ما يزيد عن 25 ألف ممارس يرتبط نشاطهم بقطاع الصيد البحري .
نفس التخوفات أبداها أرباب القطاع السياحي الذين عبروا لإذاعة طنجة عن صعوبة الانتقال من الميناء الحالي الى ميناء طنجة المتوسط ، بالنظر إلى التكاليف الاستثنائية التي ستفرضها تنقلاتهم اليومية الى المركب المينائي وفقدان السياحة المرتبطة بالبواخر السريعة التي تجلب يوميا ما بين 500 الى 1000 سائح بأسعار مناسبة ومشجعة .

بموازاة مع ذلك طرحت تساؤلات حول الانعكاسات المحتملة لترحيل الأنشطة الاقتصادية من ميناء طنجة المدينة على شاطئ طنجة ، من منطلق أن الميناء ارتبط دائما بهذا الشاطئ، وقال أحد المتدخلين في البرنامج " لا ندري شيئا عن مصير الشاطـئ البلدي، هل سيتم الإجهاز عليه أم سيستمر الحفـاظ عليه لفائـدة ساكنة المدينـة ، أم سيخضـع للتقسيم على شكـل وحدات سياحية أو فيلات داخـل المنطقة الحـــرة ؟".

عموما أفرزت حلقة ""صباح الخير من طنجة"" التي خصصت لموضوع ""تحويل الميناء الحالي لطنجة الى ميناء ترفيهي"" قناعة أساسية لدى جميع المشاركين، بضرورة فتح الحوار مع مختلف المكونات الاقتصادية والاجتماعية والجمعوية والاعلامية بطنجة ، لرسم الخطوط العريضة لهذا المشروع، وفق رؤى متجانسة وأفكار تراعي بالأساس قيمة ميناء طنجة المدينة وتحفظ له رصيده التاريخي والتجاري والاقتصــــادي.

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma