2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

إذاعة طنجة تغوص في ذاكرة الفنان أحمد الطيب العلج


غاص برنامج "ذكريات عبرت" الذي يعده ويقدمه على أمواج إذاعة طنجة الزميل حميد النقراشي في أعماق ذاكرة المبدع الاستثنائي أحمد الطيب العلج من خلال حلقة بثت تحت شعار "أحمد الطيب العلج القامة الشامخة التي أثرت الذاكرة الجماعية".
وقدم البرنامج الذي أذيع على الساعة الواحدة والربع بعد منتصف الليل، شهادات حية في حق الأستاذ أحمد الطيب العلج، وبعضا من الإبداعات التي صاغها بتميز في رحلة ممهورة بالعطاء الخصب في مجالات المسرح والكتابة والشعر.

إن الطيب العلج الذي ولد في التاسع من سبتمبر عام 1928 بمدينة فاس داخل أسرة مولعة بالشعر والتعبير الفني أخذته فورة الدهشة وقوة الانجذاب وهو في سنوات الصبا يلهو مع أترابه في حواري فاس.
وقد كانت تستهويه كثيرا طقوس وأجواء النجارين والصفارين وسويقة بنصافي، مثلما كان يثير إعجابه كلام الحرفيين برقته وانسيابه وحكمه وثرائه، وفي ظل ذلك كان يستمع وينتشي في أفق استعداده لخوض تجربة طويلة مع اللسان الدارج الذي كان يلوكه ويستفسر عن ما خفي من أسراره وهو في حالة انبهار بذرره وعبقرية مبدعيه . وامتد شغفه أيضا بحضوره المستمر لحلقات الذكر والتصوف، ثم في مرحلة ثانية واظب على الاستماع لقصائد الملحون بأصوات شاديها، مما عمق مداركه خاصة على مستوى الكلمة والمفردات.
و بعصاميته واجتهاداته تمكن أحمد الطيب العلج من أن يمثل النموذج الحقيقي للمبدع الملتصق بمغربيته والذي لا يكتفي بالبحث عن المعرفة لتحقيق رغبة خاصة أو نزوة عابرة أو فرحة خادعة.
لقد كانت وستبقى عصا ميتة هي إرادته في التعليم والإنصات الى نبض المجتمع والواقع المعاش.

 

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma