2014 الأحد 26 أكتوبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

صورة وذكرى : رائد الموسيقى الأندلسية مولاي أحمد الوكيلي في حفل بإذاعة طنجة سنة 1946

يعود تاريخ هذه الصورة إلى الثامن عشر من نونبر عام 1946 بأحد استوديوهات إذاعة طنجة إبان فترة الحكم الدولي أشهرا قليلة بعد إنشاء هذه الإذاعة في ذات السنة ، وكانت المناسبة مقترنة بحفل عيد العرش الذي أحياه رائد الموسيقى الأندلسية المغربية مولاي أحمد الوكيلي رفقة )جوقة إخوان الفن( .وبين مولاي أحمد الوكيلي وإذاعة طنجة علاقة خاصة أثمرت ميلاد العديد من النوبات والصنعات الأندلسية التي تم تسجيلها داخل استوديوهات هذه الدار في المرحلة التي أمضها الوكيلي بمدينة البوغاز ، التي استقر بها منذ عام 1936 في أعقاب المضايقات المتزايدة التي تعرض لها من قبل سلطات الحماية بفاس بفعل مواقفه الوطنية وعلاقاته بالزعماء الوطنيين كالزعيم الراحل علال الفاسي الذي رافقه أثناء دراسته بجامع القرويين . ولدى انتقاله إلى طنجة تعاطى مولاي أحمد الوكيلي للتجارة فأدبرت عنه ، لكنها في المقابل أعادته من جديد إلى أحضان الفن فاكتفى بما أهله الله له ، / إذ كل خلق لما يسر له / .
وهناك في طنجة التف حوله جميع هواة الموسيقى الأندلسية فأسسوا " جمعية إخوان الفن " عام 1940 التي لعبت دورا أساسيا في ترسيخ موقع الموسيقى الأندلسية بطنجة وتقريبها إلى جمهور المولعين بها ، لدرجة أن مقر الجمعية أضحى معهدا موسيقيا تلقى فيه الدروس كالعزف والغناء بتأطير وتوجيه من مولاي أحمد الوكيلي .
وحدث أن دخل الخليفة السلطاني المرحوم مولاي الحسن بن المهدي طنجة دخولا رسميا إبان فترة انضمام المدينة إلى المنطقة الخليفية ، وفي حفل عشاء أقامه على شرف السلطان مولاي عبد العزيز نزيل المدينة آنذاك/ استدعي مولاي احمد الوكيلي وجوق " إخوان الفن ". وبعد الصنعة الأندلسية التي قدمها قام الخليفة مولاي الحسن بن المهدي فحيى الوكيلي ومجموعته وعينه أستاذا بالمعهد الموسيقي لتطوان ، فكان يذهب مرتين كل أسبوع للتكرم على طلبته بقلائد أندلسية خالصة . وقد استغرق مكوثه بطنحة و تطوان عشر سنوات ، تمكن خلالها من إنعاش طرب الآلة بالربوع الشمالية والوقوف على الصنائع النادرة التي كانت فريدة من نوعها وذات قيمة فنية عالية . وبذلك كرس بقاء هذه الموسيقى التراثية حية ونابضة إلى يومنـا هذا .
والصورة تجمع بين أفراد جوق الوكيلي وعدد من أفراد الطاقم الإداري لإذاعة طنجة الدولية من بينهم قيدوم الإذاعيين مصطفى عبد الله .

 

 

 

 
               
33 Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger Tel: 039.32.16.80/81 Fax: 039.94.61.26      رقم 33 ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 39.32.16.80 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : khalid chtaibat  contact  chtaibat_khalid@yahoo.fr