2017 السبت 21 أكتوبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

لمسة وفاء من إذاعة طنجة في حق عميد الطرب الشعبي الجزائري الراحل بوجمعة العنقيس

وفاء لروح الفنان الجزائري الراحل الشيخ بوجمعة العنقيس، الذي وافته المنية مؤخرا، أفردت إذاعة طنجة حلقة خاصة لفقيد الطرب الشعبي بالجزائر، والذي يعتبر الحاج العنقيس أحد أعمدته الكبار ..
 هذه الحلقة الخاصة من برنامج " ليالي الأنس " التي قام بتنشيطها الإذاعي المقتدر عبد اللطيف بنيحيى تضمنت وثيقة صوتية نادرة من أرشيف إذاعة طنجة يزيد عمرها عن عشرين سنة، عبارة عن استجواب مطول أجراه عبد اللطيف بنيحيى مع الحاج العنقيس ضمن برنامج " جذور " ...
وقد استعرض الفنان الراحل في هذا اللقاء الإذاعي الذي تنفرد به إذاعة طنجة أهم المراحل في مسيرته الفنية والحياتية، منذ صباه المبكر في حي القصبة بالجزائر العاصمة، الذي يعتبر منبعا للأغنية الشعبية الجزائرية، حيث تفتقت مواهب العديد من شيوخ هذا الطرب من أمثال الحاج المنور والحاج امحمد العنقة والحاج مريزق وغيرهم ..
وأكد الحاج العنقيس في هذه الوثيقة الصوتية النادرةأنه يعد في الواقع امتدادا للأسلوب الذي نهجه الشيخ العنقة في الأغنية الشعبية، مما جعله يحمل اسما فنيا " العنقيس " بمثابة تصغير"  للعنقة "..
و خلال هذا اللقاء الإذاعي كذلك، عبر الفنان الراحل عن المحبة التي يكنها للمغرب وللشعب المغربي عموما، مشيرا إلى ضرورة إلغاء الحدود التي تفصل بين الشعبين الشقيقين..
بموازاة مع ذلك أكد الحاج بوجمعة العنقيس على صبغة التلاحم العميق بين شيوخ الطرب الشعبي في الجزائر وشعراء الملحون المغاربة، مرورا بمختلف مراحل شعر الملحون .. 

وختم الفنان الفقيد، لقاءه بهدية قدمها مباشرة لمستمعي إذاعة طنجة وعموم الشعب المغربي عبارة عن موال محمل بالشوق والحنين للتواصل وصلة الرحم .

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma