2017 الثلاثاء 21 نونبر 
 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

فارس الأثير قيدوم الإذاعيين محمد الغربي يفتح صندوق أسراره
في "مذكرات" على أثير إذاعة طنجة


تواصل إذاعة طنجة في شبكتها البرامجية الجديدة ، تقديم سلسلة " مذكـرات" باستضافتها للإعلامي قيدوم الإذاعيين محمد الغربي في سلسلة جديدة ِِمخصصة لهذا الإذاعي المخضرم ، يروي فيها ما لم يروى من قبل عن حياته الشخصية و المهنيـــة .
و يعتبر القيدوم محمد الغربي خزانة ذكريات تمتلأ عن آخرها و ذاكرة إذاعية خصبة لا يطالها النسيان ، وهو كذلك الفارس و الخيال الذي طوع جموح الكلمة و الذي ارتعشت لصوته - على مدى عقود طويلة – ذرات الأثير و فرائــص الميكروفون .
محمد الغربي هو أيضا إذاعي مرموق ذاع صيته وصوته، بفضل ما عرف عنه من أداء رصين و صوت قوي و حنجرة ذهبية و لغة سليمة .
إزداد الإعلامي القدير محمد الغربي في 24 مارس 1936 بحي المصلى بطنجة تلقى دراسته بمعهد مولاي المهدي بطنجة ثم بالمعهد ذاته بتطوان ، قبل أن يمارس التدريس بالمؤسسة ذاتها في عروس البوغاز لموسمين متتالين ، لكنه سرعان ما ترك مهنة التعليم ، ليلتحق بإذاعة طنجة الدولية صيف سنة 1954 ، وهناك قام بمهام إذاعية عدة ، كان أبرزها ، إعداد و تقديم النشرات الإخبارية التي ارتبط بها صوته لفترة طويلة ، كما كان محمد الغربي أحد ألمع و أشهر الواصفين و المعلقين الرياضيين ، الذين أرسوا قواعد التعليق الرياضي و أحدثوا ثورة في هذا المجال على مدى سنوات طويلة .
و لعل أهم المحطات المهنية على الإطلاق في حياة القيدوم محمد الغربي ، كونه كانت له حظوة الالتقاء بجلالة الملك الراحل محمد الخامس حين قام بزيارته التاريخية لمقر إذاعة طنجة في 19 شتنبر 1957 ، فالتقى بمحمد الغربي و بزميليه المختار الحليمي و محمد بنعمر.
و أطلق عليهم جلالته طيب الله ثراه لقب " الفرسان الثلاثة " ، وهكذا كان لقب فارس الأثير وسام شرف تاريخي تلقاه الإذاعي محمد الغربي ، مباشرة من عند أب الأمة آنذاك الذي كان يواظب على الإنصات لبرامج إذاعة طنجة من منفاه ، و يعرف أصوات صحفييها جميعهم بما فيهم محمد الغربي.
و من طريف ما يذكر في الحياة المهنية لمحمد الغربي كونه ذهب في مهمة تغطية حدث المسيرة الخضراء المظفرة ، وحين وصل إلى عين المكان ، أخذته الحماسة و مشاعر الوطنية في تلك الأجواء المهيبة ، فانضم إلى المتطوعين و أكمل مهمته كمغربي متطوع لا كصحفي معلق.
أسرار أخرى يقدمها فارس الأثير محمد الغربي بتفصيل في مذكراته على أثير إذاعة طنجة ، كل ليلة من الإثنين إلى السبت عند الساعة الحادية عشرة و الدقيقة الخامسة و الأربعين.
يذكر أن سلسلة " مذكرات " على أثير إذاعة طنجة ، استضافت شخصيات من مجالات شتى في بوح حصري يكشف النقاب عن الوجه الآخر لهؤلاء . وقد كان من بين ضيوف البرنامج على مدى السنوات المنصرمة عدد كبير من رجال الثقافة و الفكر والسياسة و الفن والرياضة و الإعلام .

 

 

 
               
33Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger - Tel : 05.39.32.16.80/81 Fax : 05.39.94.61.26      رقم ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 05.39.32.16.80/81 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : Rachid El Idrissi  contact : radiostation@menara.ma