2014 الخميس أكتوبر 
radio tanger _ maroc
موقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة
ركن المتغيبين

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ Daba.TV

عبد الإله الحليمي يتحدث لـ %100 شباب

محمد بنطيب يتحدث عن زملائه بالإذاعة

إذاعة طنجة شابة و ستبقى شابة

للا الحادكة تقترح عليكم وصفات مطبخية و نصائح في التدبير المنزلي

نصائح في التدبير المنزلي

للحفاظ على النباتات

الخضار الطبيعي في البيت حياة وجمال، والبيت الذي يخلو من النبات يفتقد إلى النضارة والإشراق، وللحفاظ على النباتات على ربة المنزل أن تضيف إلى التربة قشر البيض المطحون وكذلك ماء سلق البيض ( بعد أن يبرد ) لأنه يغذى التربة ويكون بمثابة سماد طبيعي لها.
أفضل طريقة لري النباتات أن تكون بمياه درجة حرارتها عاديه وليست مياها باردة لأن الماء البارد يضر النبات ضررا شديدا . كما أن ماء سلق البيض يمكن الاستفادة منه فى ذلك وكذلك المياه الغازية بعد أن تنتهي منها الفقاعات خاصة السفن أب الذي يعطى للزرع حيوية.
وأفضل الطرق لري نباتات الزينة ملء الإناء بالماء وتركه ساعة قبل سقى النبات حتى يتخلص الماء من الكلور الموجود به، لأن زيادة الكلور في الماء تضر بأوراق النبات وتغير لون أوراقه الخضراء .
وللعناية بنباتات الزينة ضعي فصاً من الثوم في التربة الخاصة بالنبات .. فأن ذلك يعمل على عدم وصول أي من الجراثيم إلى النبات لأن الجراثيم تبتعد عن أي مكان يوجد فيه الثوم .
و لعلاج ذبول النبات يتم تغطيته بكيس من البلاستيك على الشكل الذي يستعمل في الصوبات الزراعية وذلك لعدة أيام ، وسيبدأ النبات بالعودة إلى حالة ازدهاره مرة أخرى .
وأفضل الطرق لتغذية أوراق النبات قومي بالمرور على الأوراق بقطعة قطنية مغموسة باللبن والماء ، لأن ذلك يعطيها غذاء أكيدا
ولمساعدة النباتات المعلقة على النمو يجب م تعريضها للشمس فى بدء النمو ولفترة قصيرة فهذا يساعد على سرعة نموها .
للحفاظ على الورد والزهور لا ينصح بوضع ماء في الزهرية من الصنبور مباشرة ، أنما يغلى هذا الماء أولا ثم يبرد فقد أثبتت التجربة أن الأزهار تظل نضرة لعدة أيام وكأنها قد تم قطفها من لحظات، إذا اتبعت هذه الطريقة
يمكن الاستفادة من قشر البيض بعد طحنه كنوع من السماد في أصص الزرع للنباتات المنزلية ، وكذلك ضمن وجبة عصافير وطيور الزينة التي تربى في المنزل.

تسعة وعشرون نصيحة للمرأة العاملة

حاضر.. حالاً.. غدًا.. الآن.. حااااااضر..
هكذا تظل المرأة العاملة تعطي الردود على المطالب والمسئوليات التي تقع على عاتقها، ووسط زحمة الجري بين مدارس الأولاد والعمل وضغوطه ومتابعة شئون أسرتها مساءً ومراقبة استذكار الأولاد قد تفقد أعصابها أو تفقد .. عقلها!
توتر .. قلق.. عصبية.. هكذا ينتهي بها الحال.. وتسعى في النهاية جاهدة لإرضاء الجميع، أولادها، وأهلها، وزوجها وأهله.. والحفاظ على أعصابها ومظهرها... وتدفع الثمن من الهدوء وراحة البال.
اختيار العمل خارج المنزل اختيار قد تضطر إليه ظروف مادية، أو تقرره المرأة لأسباب معنوية أو وفاءً لفروض عين تقع على المرأة بحكم أهليتها أو قدراتها أو مهاراتها أو علمها.. وقد يكون عملاً في خدمة المجتمع تراه من الأمانة التي حملها الله لها.
سيدتي .. أختي، تعالي نقرأ معًا هذه النصائح والأفكار عساها تساعدك.. كلها أو بعضها.. في تجنب التوتر والقلق والعصبية والضغوط.

1- استيقظي مبكرًا 15 دقيقة، فالقدرة على تناول الإفطار مع الأولاد بهدوء، وارتداؤهم ملابس المدرسة على مهل.. يقلل من توتر الصباح المعتاد، والصراخ وراء الأطفال للتجهز بسرعة بسبب ضيق الوقت.
2- تجهزي للصباح من الليلة السابقة، أعدي زي الأطفال المدرسي وانتهي من كيه، جهزي ملابسك، وأوراقك، وضعي في الثلاجة ما ستحتاجينه عند الإعداد المبكر للتجهيزات.. طعام الغداء.
3- لا تعتمدي على ذاكرتك، اكتبي على ورقة صغيرة مهامك اليومية، وألصقيها على الثلاجة وراجعيها؛ لأن النسيان يوقعك في الحرج والتوتر.
4- احتفظي بمفاتيح إضافية للمنزل والغرف تكون في كل حقيبة، فنسيان نقل المفاتيح من حقيبة لأخرى قد يوقفك مع أطفالك ساعتين أمام باب المنزل في انتظار زوجك في يوم ممطر!
5- قومي بالصيانة الدورية لأجهزتك في موعد منتظم حتى لا يصاب أحدها بالعطب في الوقت غير المناسب.
6- احملي معك ما تقرئينه أثناء الانتظار في الطوابير، فطابور المحلات التجارية أو طابور السيارات أمام الساحة سيكون أقل إثارة للتوتر إذا كان معك كتاب صغير أو رسالة أو أوراق تطالعينها فلا تشعري بضياع وقتك.
7- لا تؤجلي عمل اليوم .. فالغد به ما يكفي من الأعمال، والتأجيل قد يثمر كارثة في جدولك.
8- قومي بتغيير ما يوشك على التلف من أدوات.. منبه قديم خذلك مرة، ساعة توقفت قبل اجتماع هام، حقيبة تلفت مفاتيحها.. فهذه الأشياء الصغيرة قد تثير التوتر، وقد تؤدي لمشاكل كبيرة وتكاليف أعلى.. إذا لم يتم التعامل معها بشراء ساعة جديدة وحقيبة جديدة.. 9- قللي من شرب القهوة والشاي.. أضرارها أكبر من نفعها.. ولا تتحولي إلى مدمنة نسكافيه! الماء البارد والوضوء كاف لإيقاظك، ولتنشيطك أثناء اليوم.
10- ضعي خططا بديلة.. رتبي مع صديقة إمكانية أخذ أطفالك من المدرسة في حالات الطوارئ، رتبي مع والدتك إمكانية إعداد طعام سريع في يوم يحتمل أن تطول فيه ساعات العمل لظروف طارئة، الخطط البديلة تجنبك الأزمات.
11- خذي الأمور بهدوء.. وتنازلي أحيانًا عن الجودة القصوى.. لن ينهار العالم إذا لم تقدمي لضيوفك على العشاء الصنف الذي يأخذ 3 ساعات في إعداده لتثبتي لهم أنك طاهية ماهرة رغم أنك امرأة عاملة.. أنت لا تحتاجين لإثبات أي شيء لأي أحد.
ولن يتوقف الزمن إذا لم يرتب الأطفال غرفتهم صباح يوم إجازتهم وتكاسلوا تدللاً. البساطة وعدم التكلف وأداء ما في الوسع دون تحميل لنفسك أو من حولك فوق ما يطيقون يحل الكثير من مشاكل التوتر.
12- إذا كنتِ بمفردك في المنزل أغلقي الهاتف أو اتركي ماكينة الإجابة الهاتفية تعمل واستمتعي ببعض الهدوء في صلاة خاشعة أو قراءة هادئة للقرآن أو جلسة تسبيح وتأمل في الشرفة.
13- قللي من صلتك بالصديقات اللاتي يثرن توترك، واللاتي يسببن لك بكلامهن أو تصرفاتهن القلق والضيق، لا تقطعي صلتك بمن حولك لكن من الحكمة تجنب الصديقات اللاتي قد تفسد مكالمة الواحدة منهن أمسياتك بتعليق غير لطيف أو كلمات جارحة.. واحرصي على الصديقة الناضجة العاقلة التي تريح كلماتها وتصرفاتها أعصابك وتحترم ظروفك ومشاعرك.
14- انظري دائمًا للجوانب الإيجابية من الأمور، فهذا سيجعلك تتعاملين مع المشكلات بهدوء أكثر.. استشعري نعمة الأولاد وصحتهم وعافيتهم ليكون رد فعلك تجاه ضجيجهم وفوضى غرفهم أهدأ.
15- قد يفيد أحيانًا تشغيل المنبه لتذكيرك بالذهاب للنوم وليس للاستيقاظ فقط؛ قلة ساعات النوم من أكبر أسباب التوتر؛ فاعملي على أن تأخذي قسطًا "معقولاً" من راحة البدن حتى يمكنك المواصلة.
16- في قمة التوتر والغضب لأي سبب اذهبي وتوضئي وصلي ركعتين واستعدي للفريضة القادمة.. الماء يطفئ الغضب وذكر الله والصلاة سكن للقلب.
17- اكتبي خواطرك.. فإعادة قراءة خواطر حب لزوجك ستفيدك في التعامل مع غضبك منه في الأزمات وستذكرك كم تحبينه وكم يحبك؛ لأننا عادة في الغضب ننسى اللحظات الجميلة، فاكتبي عنها حتى تتذكريها في أوقات العواصف.
18- لا تكتمي مشاعر المرارة أو الغضب، تحدثي مع صديقة أو أخت أو أم تحفظ السر وتصونه. فالاحتفاظ بالمرارات قد يبقيها في القلب، وتقرر الخروج للسطح في أوقات غير مناسبة وبقوة غير مخططة.. فلا تكتمي الكثير في قلبك كي لا يزيد الهم توترك اليومي.
19- لا تحملي هموم الغد.. يكفيك هموم اليوم الواحد.
20- احرصي على ألا يمر يومك دون أن تقومي بعمل تحبينه وتستمتعين به، ولو لخمس دقائق.. تطريز.. كتاب .. خطابات.. تجميل غرفتك… إلخ.
21- في زحام العمل والبيت لا تنسي فعل المعروف والإحسان، صنائع المعروف تقي الفتن وتدفع السوء.
22- جددي في مظهرك بين الحين والآخر.. صففي شعرك بشكل مختلف أو ارتدي ملابس جديدة في بيتك أو ملابس نوم جديدة في غرفتك.. المظهر المتجدد يشعرك بالثقة بالنفس ويقلل توترك.
23- خططي ليوم الإجازة بشكل عادل. جزء لك.. وجزء لأسرتك.. وجزء لبر والديك.. وجزء لعبادة أفضل وأهدأ.
24- لا تؤجلي المهام المزعجة أو الثقيلة على نفسك أنجزيها وانتهي منها؛ حتى لا تظل تزعجك وتوترك طول اليوم.
25- في مواقف الانفعال الأفضل العد إلى مائة وليس إلى عشرة فقط قبل أن تقولي ما تندمي عليه.
26- لا تفرطي في توقع التعاون والتعاطف من المحيطين بك.. احتسبي عند الله... هناك آخرة!
27- ابتسمي للحياة ولزوجك وأولادك بقدر ما تبتسمين للناس في مكان العمل.
28- إياك وإخراج التوتر على مَن هُم أضعف منك كالخادمة أو الحارس.. اتقي الله.
29- الله معنا!

تجفيف الزهور

تعليق الزهور لتجفيفها هي أكثر الطرق انتشارا. يجب إزالة الأوراق السفلى من ساق الزهرة و مسح الساق لإزالة الماء الزائد و بعدها نربط مجموعة من الزهور مع بعضها بواسطة خيط أو مطاط عادي و نشكل حزمة منها بحيث تكون الزهور متباعدة عن بعضها و تكون السيقان متقاربة. بعدها يتم تعليق الزهور على سلك أو حبل بالمقلوب أي الزهور تكون على أسفل والساق للأعلى و ذلك في غرفة تتوفر فيها الظروف المذكورة أعلاه.

اللاستفادة من وقوفك في المطبخ

سيدتي الفاضلة قد يمر الكثير من وقتكِ وأنتِ تقفين في مطبخكِ دون الاستفادة منه خاصة إذا كنتِ في انتظار إعداد بعض أنواع الطعام لكي ينضج، لذا أقدم لكِ بعض النصائح البسيطة التي من خلالها الاستفادة من وقوفكِ في المطبخ:
- قومي بترتيب الأدوات أو الأجهزة داخل دولاب المطبخ.
- راقبي المواد الغذائية داخل الثلاجة فربما يكون هناك بعض المواد الغذائية التي تعرضت للعفن أو الفساد أو منتهية الصلاحية خاصة وان بعض الخادمات لا تعرف مدى صلاحية الكثير من المواد.
- مراقبة المستودع إذا كان يوجد في المطبخ مستودع للمواد الجافة أو المعلبة أو الحبوب وملاحظة تاريخ الصلاحية وأيضاً مظاهر بعض علامات الفساد خاصة انتفاخ بعض المواد المعلبة.
- التأكد من سلامة تمديدات أنابيب الغاز وعدم تسرب الغاز من خلالها .
- تنظيف الثلاجات من الخلف ومن الاتجاه الذي يلامس الأرضيات حيث تكثر الحشرات في مثل هذه الأماكن .
- التأكد من وجود مواد النظافة بالشكل المطلوب التي من خلالها تضمنين جودة مستوى النظافة في مطبخك.
- إتلاف بعض الأجهزة أو المواد الغير صالحه للاستخدام والمنتهية الاستهلاك بدل الحفاظ عليها داخل الدولاب والاستفادة من مكانها بجهاز أو أدوات أخرى جديدة.
- النظافة الدائمة للصرف الصحي داخل المطبخ.
- التأكد من نظافة الفوط والمناشف التي تستخدمينها أو تقوم باستخدامها الخادمة .
- يجب أن تحرصي بكل شده على أن يكون في مطبخك طفاية حريق مع متابعتها الدائمة باستبدال البودرة عندما تنتهي مدتها وأيضاً الحرص على تعليم الخادمة طريقة استخدامها في حالة نشوب حريق لا سمح الله .
- رتبي مطبخك جيداً بحيث تكون الأجهزة في مكان والأدوات في مكان وأغراض المستودع في مكان حتى يسهل عليك الوصول إليها عند الحاجة.
- التنويع في المواد الغذائية وخاصة الفواكه والخضار ومنتجات الألبان التي تعود على أطفالنا وعلى أنفسنا بالفائدة الغذائية المطلوبة.

نصائح خاصة عند اعداد الطعام

أفضل طرق تقشيرالبصل:
وضعه في المبرد نصف ساعة ،أو يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وكذلك حتى لا تدمع عيناك عند تقطيعه .
لسهولة نزع قشر الثوم:
أفضل طريقة لنزع قشر الثوم هي وضع الثوم المراد تقشيره في ماء بارد قبل التقشير .
لنزع قشر البطاطس:
لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها في ماء بارد بعد النضج مباشرة .
لتقشير اللوز:
يتم وضعه فى ماء مغلي لمدة دقيقتين أو ثلاثة ، ثم يرفع مـن فوق النار ، ويتم فركه باليد فتنفصل عنه القشرة بسهولة .
الماء الساخن:
تلجأ ربة المنزل لاستعمال الماء الساخن اختصارا للوقت من الصنبور مباشرة لا يجب استخدامه في إعداد الطعام ، لأنه يكون امتص الكثير من العناصر الضارة من صهريج ( خزان ) المياه مثل الرصاص والكالسيوم .
الطريقة الآمنة لغسل الخضروات والفاكهة :
يتم غسلها جيدا بالماء المضاف إليه الخل ( ملعقة خل لكل لتر ماء ) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات.
حتى لا تتسرب الفيتامينات:
لا تتم عملية إذابة للأغذية المثلجة التي يتم إعدادها للطهي بتعريضها للحرارة ولا ينبغى بأي حال من الأحوال إعادتها للتجميد مرة أخرى ، وعدم تقطيع مكونات السلطة إلى قطع صغيرة وتركها فترة طويلة قبل تناولها .
عند تقشير الكوسة أو البطاطس:
أو أي نوع من الخضار ، يراعى عدم المبالغة فى التقشير بصورة تفقد الخضروات نسبة كبيرة من القشرة الخارجية وذلك للمحافظة على القيمة الغذائية للثمرة ويتبع هذا الأسلوب مع بعض أصناف الفاكهة .
البطاطس:
تفقد 50 % من فيتامين سى الموجـود بـها عندما تقشر أو تهرس ، وبدلا من ذلك يمكن شيها أو سلقها ( بدون نزع القشرة ) ثم تنزع القشرة الرفيعة بعد الطهي.
إضافة الملح للطعام :
يفضل إضافة الملح إلى الطعام قبل نهاية عملية الطهي بقليل ، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على اختصار وقت الطهي والحفاظ على القيمة الغذائية للطعام .
عند احتراق الطعام:
ارفعي وعاء الطهى من على النار مباشرة واغمسيها في ماء بارد حتى لا يحمل طعم الشياط إلى الأجزاء السليمة من الطعام ثم يتم نقل الطعام السليم في وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.
أفضل طريقة لتسخين الخبز:
للحصول على خبز طازج دائما ، قبل تقديمه ، يتم إخراجه من المجمد ووضعه في صينية جافة على النار تم تسخينها تماما وتهدئة النار وتغطية الصينية وتترك عدة دقائق ولا ينصح بالتسخين المباشر فوق فوهة البوتاجاز إلى درجة الاحتراق .
عند سلق البطاطس:
يضاف بعض قطرات من عصير الليمون في منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الأبيض . وعند هرسها يتم ذلك وهى ساخنة لأنه إذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام.
لإضافة نكهة طازجة الفلفل الأسود:
للحفاظ على نكهة الفلفل الأسود المطحون وإضافة الطعم الطازج له ، يتم وضع بعض حبات الفلفل الأسود الصحيح في علبة المطحون .
للتخلص من دسامة الحساء الشوربة :
يتم وضعها في الثلاجة ( لدرجة التجميد ) ، ستظهر طبقة سميكة على سطح الشوربة عند ذلك سيتم نزعها بسهولة .
عند الطهي بفرن البوتاجاز :
ينصح بعدم فتح باب الفرن على فترات متقاربة ، لأن هذه الطريقة تؤدى الى تسرب الحرارة المختزنة مما يؤثر على سرعة نضج الطعام . ويلاحظ هذا عند إعداد الكيكة فأن الكيكة تهبط بدرجة كبيرة إذا ما تسرب الهواء إلى داخل الفرن.
إطفاء النار المشتعلة :
يحدث هذا أحيانا أثناء عملية القلي ، من الخطأ استخدام الماء في إطفاء الشعلة ، إنما يجب أولا إغلاق أنبوبة البوتاجاز ثم تغطية الإناء المشتعل بغطاء حلة أو استخدام الملح أو الدقيق.

كيفية غسل الدوارة ديال الخروف "معدة الخروف"

1ـ تغسل معدة الخروف جيدا ثم توضع في وعاء وسط الماء الغليان وتترك فوق النار مدة خمس دقائق، بعد ذلك تخرج وتكشط بالسكين لإزالة الطبقة السوداء، ثم تغسل من جديد وترقد قليلا في الماء مع الملح والحامض وتقطع أطرافا صغيرة.
2ـ تقلب الأمعاء "بواسطة مغرف خشبية" وتغسل جيدا ثم تعمل على شكل ظفيرة وتوضع في وعاء مع الرئة، ويضاف الماء وتترك فوق النار مدة عشرة دقائق ثم تخرج وتقطع أطرافا صغيرة.
3ـ تغسل الرئة والكبد وتقطع إلى أطراف صغيرة.

إسعافات أولية عند التعرض لحروق في المطبخ

- ضعي قليلا من مركز الطماطم لأنه يساعد على التخفيف من الآلام
- ضعي المكان المصاب بحروق تحت الماء لمدة 15 دقيقة، خصوصا إذا كانت الحروق سببها الزيت الساخن ، بإمكانك أيضا استعمال معجون الأسنان
إسعافات أولية عند التعرض للسعات الحشرات
- ضعي الخل أو قطعة من الثلج على المنطقة التي تشعرين فيها بالألم
- ضعي نبتة "الحْبْق" في النافذة أو فو ق الطاولة حتى تتفادي دخول الحشرات إلى غرفتك

نصائح لتتجنبي ارتكاب الاخطاء في مطبخك

في مطبخكِ كثير من الأخطاء أنتِ في غنى عنها والتي قد تؤثر بالسلب على صحتك وصحة عائلتك ولكي تحافظين على عائلتك سالمة دائماً يمكنك الوثوق بالمعلومات التالية :
- من الخطأ استخدام كمية كبيرة من الماء في عملية سلق الخضراوات لأنها تفقد فيتاميناتها في الماء.
- من الخطأ تقطيع الخضراوات قطعًا صغيرة قبل طهيها بمدة لأنها تفقد بهذا جزءاً من الفيتامينات وعصارتها أثناء الطهي.
- من الخطأ وضع الخضراوات والفاكهة في الماء لمدة طويلة ، لأن هذا يساعد في تحلل بعض لفيتامينات وفقدها في الماء .
- من الخطأ غلي الخضراوات في الماء لمدة طويلة. فالغلي لمدة طويلة يفقد الخضراوات كثيرًا من قيمتها الغذائية ، وللتغلب على هذا تضاف الخضراوات للماء المغلي ، أو تستخدم حلة البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية.
- من الخطأ طبخ الخضار واللحوم معًا وتركهما على النار لمدة طويلة. ويفضل أن يُطهى الخضار أولاً ثم يضاف له اللحم المسلوق بعد ذلك.
- من الخطأ وضع اللحوم المجمدة أو الخضار المجمد مباشرة إلى الماء المغلي.. بل تترك لإذابة ثلجها ببطء في رف الثلاجة ثم توضع بعد ذلك في الماء المغلي فهذا يحافظ على قيمتها الغذائية.
- من الخطأ تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيها لأن هذا يفقد اللحوم كمية كبيرة من الحديد .. ومن الأفضل أن يشوى اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك.
- من الخطأ استخدام زيت القلي في زيت التحمير لمرات عديدة ، فإن الزيت المغلي لأكثر من مرة قد يسبب أضرارًا صحية كثيرة. ولذا يفضل استخدام زيت القلي النباتي الذي يتحمل درجات حرارة عالية مثل زيت الذرة ودوار الشمس والنخيل على ألا تزيد مرات الغلى على 10 مرات في عملية الطهي الواحدة.
- من الخطأ طهي البطاطس والبطاطا والجزر وباقى النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها والأفضل أن يتم طهيها بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطهى حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية.
- من الخطأ غلي الشاي أكثر من مرة أو لمدة طويلة ، فهذا يفقده بعض فوائده ويزيد من أضراره، بل يجب غلي الماء أولاً ثم يُضاف إليه كمية معتدلة من الشاي مع تناوله معتدل الحرارة .

التخلص من الروائح الكريهة في مطبخك

المشكلة الرئيسية في أغلب المطابخ ، والتي يشترى من أجل التغلب عليها أجهزة عديدة مثل الشفطات وغيرها ، هي مشكلة الروائح : روائح القلي والتحمير والزيوت والسلق والأطعمة ذات الرائحة النفاذة ، للتغلب سيدتي على هذه المشكلة :
1. استخدمي الزهور ذات الرائحة الخفيفة في تجميل مائدة الطعام في المناسبات بحيث لا تغلب رائحة الزهور على رائحة الطعام المقدم، واحرصي على وجود زهور ونباتات في أرجاء المنزل المختلفة لإيجاد رائحة عطرة باستمرار . .
2. ضعي قطعة فحم أو قطعة من البطاطس في إناء صغير في الرف الأوسط من الثلاجة للتخلص من الرائحة غير المستحبة.
3. للتخلص من رائحة البهارات في المطحنة الكهربائية اطحني بها قليلا من الخبز المحمص.
4. ضعي قليلا من النشا لطرد الحشرات المنزلية من حول صندوق القمامة و للتغلب على رائحة القمامة .
5. بعد انتهائك من أعمال المنزل ادعكي يديك بعصير الليمون لإزالة الآثار العالقة بها بالإضافة إلى تنعيمهما .
6. لتخف رائحة الكرونب او شي فلور النفاذة أثناء السلق أضيفي قطعة من الخبز إلى ماء السلق .
7. لا بد وضع المواد الغذائية نظيفة في الثلاجة مثل الخضر واللحوم حتى لا يؤثر ذلك على رائحتها .
8. يجب تغطية الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كي لا تؤثر على الأطعمة الأخرى وتنتشر في الثلاجة .
9. ضعي بها قطعة فحم وقليلا من البن لامتصاص الروائح غير المرغوب فيها .

 
               
33 Avenue le prince Moulay Abdellah Tanger Tel: 039.32.16.80/81 Fax: 039.94.61.26      رقم 33 ، شارع الامير مولاي عبد الله طنجة  الهاتف 39.32.16.80 
                                               جميع الحقوق محفوظة ©
                                         webmaster : khalid chtaibat  contact  chtaibat_khalid@yahoo.fr